شيخ العمود الدورة التعريفية بالعلوم الإسلامية (5) أصول الفقه - العقيدة

مع مقتطفات من الأسبوع الخامس للدورة التعريفية عن العلوم الإسلامية بشيخ العمود، وكان هذا الأسبوع مقدمة وتعريف عن علم أصول الفقه وعلم العقيدة والمحاضرة الثانية تحدثت عن علم النفس.

التذكير بالمبادئ العشرة لأي علم (فن)، وهي كالتالي:

إن مبادئ كل علم عشرة     الحد والموضوع ثم الثمرة 

وفضله ونسبه والواضع     والاسم الاستمداد حكم الشارع

مسائل والبعض بالبعض اكتفى     ومن درى الجميع حاز الشرفا

علم أصول الفقه:

الحد: هو معرفة دلائل الفقه إجمالًا، وكيفية الاستفادة منها، وحال المستفيد.

الدلائل: هي مصادر التشريع

الأدلة الإجمالية: هي ما يتوصل بصحصح النظر في مجموعها

الفرق بين علم الفقه وعلم أصول الفقه:

علم الفقه: يبحث في الأدلة التفصيلية وأفعال المكلفين.

علم أصول الفقه: يبحث في الأدلة الإجمالية واستنباط الأحكام الشرعية مها، فهو قواعد الوصول إلى علم الفقه.

الموضوع: الأدلة الشرعية الإجمالية من حيث إثباتها للأحكام الكلية.

الثمرة:

بالنسبة للفقيه: معرفة كيفية استنباط الأحكام الشرعية.

بالنسبة لغير الفقيه: أن يحترم التخصص ويفهم أن النصوص لا تفيد حكمًا بذاتها، وأنما بأدوات الاستفادة منها.

الفضل: هو من أشرف العلوم لعدم الاستغناء عنه في معرفة مراد الله تعالى من المكلفين.

نسبته: من العلوم الشرعية، وهو فيها من علوم الوسائل.

واضعه: أول كتاب صُنف في أصول الفقه هو كتاب الرسالة للإمام الشافعي.

الاسم: يسمى علم أصول الفقه.

الاستمداد: يستمد من علم العقيدة وعلم اللغة وعلم المنطق

حكم تعلمه: فرض كفاية إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين، وذلك أنه لابد في كل زمان من اجتهاد.

المسائل: مسائل وأبواب علم أصول الفقه:

  1. الحكم والحاكم
  2. مصادر التشريع
  3. قواعد الاستنباط
  4. الاجتهاد والتقليد

المراجع:

الامام الشافعي / للشيخ محمد أبو زهرة

علم اصول الفقه / الشيخ محمد أبو زهرة

كتاب الوجيز في علم اصول الفقه

علم اصول الفقه للشيخ عبد الوهاب خلاف

مناهج البحث عند علماء أصول الفقه، دراسة في ضوء المناهج التربوية، للدكتور عبد الرؤوف مصطفى خرابشة

العقيدة

الحد:

التعريف اللغوي: من العقد والربط بإحكام

التعريف الاصطلاحي: علم يقتضي إثبات الإيمان بالإلهيات والنبوات والسمعيات (الغيبيات)

الموضوع: أفكار المكلفين (النموذج المعرفي)، تصورات الإنسان عن نفسه وعن الكون، الأسئلة الكبرى التي تشغل العقل البشري، والأسئلة هي:

  1. من أنا؟ (تحديد الهوية)
  2. من أين جئت؟
  3. ما دوري في الحياة؟ (الغاية)
  4. إلى أين المصير؟ (ماذا بعد الموت)

والإجابة على هذه الأسئلة الأربعة هو ما يسمى بالنموذج المعرفي، فمثلًا يوجد النموذج المعرفي الإسلامي والغربي. 

النموذج المعرفي الإسلامي والفرق بينه وبين النموذج المعرفي الغربي

ثمرة العلم: التعرف إلى الله لنعبده حق عبادته؛ للفوز بسعادة الدارين.

فضله: من أشرف العلوم وأهم العلوم لعدم الاستغناء عنه في معرفة الله تعالى.

نسبته: من العلوم الشرعية، وهو من علوم المقاصد.

واضعه: أول كتاب صنف في العقيدة هو كتاب الفقه الأكبر للإمام أبو حنيفة.

الاسم: علم العقيدة - علم أصول الدين - علم الإيمان - علم الكلام - علم التوحيد.

الاستمداد: يستمد الإيراد من القرآن والسنة، ويستمد الإثبات من الأحكام العقلية والطبيعية.

حكم تعلمه: في المستوى الأول فرض عين بمقدار ما يصلح به الإيمان، أو ما بعد ذلك وهو النقاش والإقناع ففرض كفاية.

مسائله: الإلهيات - النبوات - السمعيات

مستويات دراسة علم العقيدة:

المستوى التكويني (غرس العقيدة)

  • قراءة القرآن
  • الدكر والعبادة
  • التفكر
  • الصحبة الصالحة
  • طلب العلم

المستوى الجدلي (درس العقيدة)

الخريدة البهية

عقيدة المسلم للغزالي

كبرى اليقينيات الكونية: وجود الخالق و وظيفة المخلوق للشيخ البوطي

قصة الإيمان: بين الفلسفة والعلم والقرآن

تعريف عام بدين الاسلام للشيخ علي الطنطاوي


الفقه الأكبر هو علم العقيدة

الفقه الصغير هو علم التزكية

الفقه الأصغر هو علم الفقه

علم الكلام: علم النقاش والجدال والمتكلمون هو المشتغلون بعلم الكلام

القيلولة لقيام الليل كالسحور للصيام

ملخص لليوم:

الاستيقاظ قبل الفجر بساعة > وضوء وصلاة الليل

6 => 12 عمل

12 => 3 صلاة الظهر + الغداء + قيلولة

4 => 6 عمل

النوم بعد العشاء


محاضرات الدورة تم رفعها على هذا الرابط

والله المستعان