للمطورين - اندمج في المجتمع التقني واستثمر في نفسك

من الأشياء الجميلة في الحياة كونك تعمل في مجال عمل تحبه ومن اختيارك دون تدخل من أحد. أهمية هذا الموضوع تكمن في تأثيره الكبير علي راحة الفرد ومقدار سعادته الشخصية. شخصيًا دائمًا أحرص على إتباع هذا المنهج في الحياة وهذا ما جعلني أرفض العمل في المجال الذي حصلت فيه علي شهادة جامعية وأبدأ في تعلم تطوير الويب، وبالتأكيد يساعدني هذا على تعلم المزيد وزيادة مستوى الإدراك والنمو الفكري بشكل مستمر.

ومن علامات حب الإنسان لما يعمل حرصه على تطوير ذاته في مجالات متعددة كل على حسب تخصصه وهذا بالطبع سينعكس بشكل كبير على ذاته و العالم المحيط به وقدرته على إحداث التغيير ستكون أعلى من شخص يعمل فقط لمجرد العمل والكسب.

Scott Hanselman واحد من المبرمجين والمتحدثين في مجال الويب أعطى سلسلة تعليمية عن كيفية الإندماج في المجتمع المحيط بك سواء كان على الإنترنت أو علي أرض الواقع وأعطى بعض النصائح المهمة جدًا والتي أعتبرها من الأشياء الهامة الواجب عملها سواء كنت تعمل في مجال البرمجة أو أي مجال أخر مشابه مع بعض الاختلافات على حسب المجال، وبعد مشاهدتي لها والتي أنصح أيضًا بمشاهدتها، ألهمني إلى أن أكتب عنها هنا مع بعض الإضافات من أفكار أخرى أفادتني كثيرًا خلال الفترة السابقة. أشياء عديدة من الممكن فعلها لتحسن من نفسك، من الممكن أن تكون على علم بها وتقوم بها من وقت لأخر ومن الممكن أنك لا تلقي لها بالًا ولكنها من أهم الأشياء التي تمنيت أني مارستها منذ بداياتي مع عالم تطوير الويب. تكلم عن إنشاء مدونة، التواجد على تويتر، المشاركة على Github و StackOverflow و حضور المؤتمرات وأضفت لها العمل على المشاريع الخاصة.

الأهمية

  1. إثبات نفسك في مجال عملك
  2. إحداث تغيير إيجابي لديك ولدى الآخرين
  3. مساعدة الآخرين في حل مشاكلهم مما سيشعرك بالسعادة الشديدة لذلك
  4. تحسين مستوى العمل والحياة المهنية لديك

انشيء مدونة

من المهم جدًا أن يكون لديك مدونة و تكتب عن تجاربك في الحياة وتجاربك في العمل والمشاكل التي تواجهك في مجالك ووضع حلول لها وهذا بالتأكيد سيفيدك كشخص في القدرة على التعبير عما بداخلك من آراء وأفكار وأيضًا سيستفاد منها غيرك بشكل كبير خلال تعلمه من تجاربك، إضافة لذلك سوف تنمي الكتابة الفكر لديك ومقدرتك على تنظيم الأمور وطريقة عرضها وشرحها للأخر.

تخيل معي عدد المدونات المكتوبة بالانجليزية والتي تتحدث عن البرمجة كمثال وإلى أي مدي هذه المدونات مفيدة بشكل كبير جدًا ومساهمتها في تطوير التعليم والمجتمع بشكل متواصل. تخيل أنك تكتب عن مشكلة واجهتك وكيف وصلت إلى حلها بطريقة أو بأخرى وتأكد أن غيرك يعاني من نفس المشكلة فبالتالي تدوينك سيساعده على التعلم وعلى حل مشكلته والاستفادة منها.

ابدأ من الآن في إنشاء مدونة و الكتابة فيها ولو شيء بسيط جدًا في البداية ومع مرور الوقت ستبدأ تشعر بأهمية الكتابة. لا تقول ليس عندي ما أكتب، فكل منا لديه الكثير والكثير من الأفكار، فقط ابدأ وستجد مع مرور الوقت ما تكتبه وستلاحظ تحسن كبير في مستوى الكتابة لديك وتحسن اللغة بشكل كبير وأيضًا كن حريصًا منذ البداية علي الكتابة باللغة العربية الفصحى كلما أمكن ذلك وبالتأكيد ستزيد قدرتك علي الكتابة بالعربية مع كثرة الممارسة والإطلاع. كل شخص لديه رؤية عن شئ ما في هذا العالم فلم لا تنقل هذه الرؤية والأفكار إلى العالم ليستفيدوا منه وتستفاد أنت أيضًا.

أهمية الكتابة
  1. التعبير عن أفكارك وإيصالها للقراء بشكل أسهل
  2. تحسين الفكر وزيادة القدرة على تنظيم الأفكار والإقناع
  3. معرفة الموضوع محل الكتابة معرفة تفصيلية بالبحث والقراءة عنه
  4. زيادة المعرفة بلغتك وتحسين مستوى الكتابة بها
  5. معرفة نفسك الداخلية وكل ما يدور في عقلك بتسطيره على الورقة
  6. التواصل مع العالم وتكوين صداقات أخرى وتوصيل صوتك إلى العالم
  7. التعرف على مشكلاتك أثناء التدوين (تجربة منصة اكتب)
مجالات يمكن الكتابة فيها
  1. أفكارك وخواطرك
  2. أهدافك
  3. تجاربك في الحياة
  4. عملك والدروس المستفادة من خلاله
  5. مقالات عن مجال تخصصك
بناء المدونة

توجد العديد من منصات التدوين البسيطة التي من الممكن أن تستخدمها نذكر منها على سبيل المثال: Octopress و Jekyllrb أو WordPress.

استخدام Octopress أو Jekyllrb كمطور سوف تتعلم من خلالهم كيفية استخدام Github وكيفية رفع الملفات الخاصة بالمدونة عليه وكذلك ستستخدم سطر الأوامر (Terminal) كأداة مساعدة وأيضًا ستتعلم كيفية استخدام لغة بسيطة تسمى Markdown أثناء الكتابة. هذه الأشياء الثلاثة ستستخدمهم بشكل يومي فيما بعد كمطور. بالإضافة إلى أنك سوف تستخدم خدمة GitHub Pages والمستخدمة في إنشاء مواقع ثابتة (Static Websites) أي التي لا تحتوي على قواعد بيانات وهي خدمة مجانية.

بالنسبة للكتابة بالعربية واجهتني بعض المشاكل في كتابة التدوينات باستخدام “Markdown” لأنه لا يوجد محرر نصوص بسيط مثل Sublime Text يدعم العربية، لذا كنت دائماً أكتب في محرر النصوص الخاص بالماك لدعمه اتجاه الكتابة والخط، بعد ذلك قمت بعمل مثال يعمل في المتصفح باستخدام بعض الأدوات مفتوحة المصدر ويدعم “Markdown” ويدعم أيضًا اتجاه الكتابة من اليمين إلي اليسار. يمكنك تصفح وتحميل الكود الخاص به على github/markdown-arabic وبذلك تم حل مشكلة الكتابة بالنسبة لي.

اكتشفت مؤخرًا برنامج رائع يسمى كاتب والمخصص للماك والذي يدعم العربية بشكل متكامل وبصورة مبسطة مع دعمه “Markdown”.

مع وجود مشكلة الكتابة بالعربية بطريقة سهلة ومبسطة بدأت في العمل على منصة اكتب للتدوين كمنتج نهائي وحل للمشكلة.

في النهاية منصة التدوين المختارة تأكد من أنها تساعدك على الكتابة والتركيز بصورة سريعة وسهلة، كل ما في الأمر هو أن تبدأ بالكتابة ومنصة التدوين هي فقط أداة يتم اختيارها على حسب المتطلبات لديك.

اتجاهك للتدوين في مدونتك سوف يوصلك لأن تكتب في المواقع العالمية والمشهورة في مجالك بعد ذلك لأنك ستكون قد تعودت علي الكتابة ولديك القدرة على إنتاج محتوى مفيد للقراء. كانت لي تجربة للنشر على موقع SitePoint لنشر المقالات المتخصصة في مجال التصميم والبرمجة وكانت تجربة رائعة للغاية، وهذا حسابي على الموقع.

أهمية الكتابة بالعربية

“اللغة ليست أداة للتوصيل فحسب، وإنما هي أداة لتشكيل الفكر أيضا، إنها شكل ومضمون في آن واحد، وهي مع هذا وذاك مرآه حقيقية للفكر والوجدان والتكوين التراثي والتاريخي والرمزي للأمة!!” فصول في التفكير الموضوعي - د. عبد الكريم بكار

مشاريع خاصة

من الأشياء التي تعلمت منها الكثير والتي هي من أصل العناصر التي لابد من العمل عليها والتي من خلالها سوف تتعلم أكثر مما تتخيل، ليس بمجرد أنك تعمل في شركة أو في مشروع ما أو أن تقرأ كتابًا عن لغة ما أن تتوقف عند هذا ولكن ابدأ في عمل مشاريع خاصة بك لتتعلم من خلالها تقنيات جديدة أوتحل بها مشكلة لديك.

أتذكر أول مدونة بدأت في العمل عليها وكانت أول شيء أبدأ في عمله على الإنترنت وكنت أنشر فيها مصادر مختلفة عن تطوير الويب وبعض التدوينات الصغيرة. تعلمت من خلالها كيفية إنشاء مدونة وكيفية الكتابة وتنظيم التدوينات ونشرها والأهم وهو التعديل علي التصميم الخاص بالمدونة وتغيير الشكل بالكامل وهو ما بدأت فعليًا من خلالة في تعلم “CSS” و “HTML” لبناء صفحات الويب. تعلمت نظام الإعلانات الخاص ب Adsense  والحصول على مصدر مالي أيضًا بعد ذلك. شئ مهم أيضًا هو بداية إندماجي وبداياتي في هذا المجال.

مشروع أخر وهو Ontwik وهو موقع خاص بنشر محاضرات الفيديو الخاصة بالمؤتمرات الجديدة، تعلمت من خلالة منصة WordPress ومن ثم تعمقت فيها لفترة وعملت بالمنصة لمدة كبيرة في عمل دائم في شركة بعد ذلك، وتعلمت من خلاله تطوير الويب بشكل أفضل وكانت أول مرة أقوم فيها أيضا بشراء مساحة التخزين (Server) والدومين وكيفية الربط بينهما وصيانة الموقع والتسويق له من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل. بعد ذلك تم التفكير في جعل الموقع كشبكة اجتماعية فبدأت بالعمل عليه باستخدام  Django المبنية علي لغة Python وتم عمل نسخة أولية منه وبعد ذلك تم عمله بصورة أفضل باستخدام Rails المبنية على لغة Ruby.

مشروع أخر وهو الموقع الخاص بي وتم بناءه باستخدام Jekyllrb و استضافته بشكل مجاني على  GitHub Pages (تحديث: الموقع يعمل الآن على منصة اكتب) وهذه كانت بداية مهمة بالنسبة لي فتعلمت أكثر استخدام Git و Github وسطر الأوامر (Terminal) وأيضًا بدأت بالكتابة بشكل أكبر. وأخر مشروع عملت عليه وهو منصة اكتب وهو من المشاريع التي أفخر بها بصورة حقيقية لأنها تساهم بشكل كبير في المحتوي العربي والتشجيع علي الكتابة ولها أثر كبير على المجتمع، تعلمت أكثر عن Rails وبناء مشروع بسيط ومتكامل ذو تصميم بسيط يناسب هدف الموقع. من خلال اكتب تعلمت الكثير عن التصميم وكيفية استخدام مشاريع المصادر المفتوحة ودمجها في الفكرة والخروج بشيء مفيد يستخدمه الكثير والكثير من الناس، أيضًا طرق جديدة لاستضافة المواقع على خدمة مثل DigitalOcean وكيفية التعامل معها وتنظيم الأمور المتعلقة بنشر الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. كل ذلك وأكثر من المشاريع الخاصة.

كانت لي تجربة سابقة مع موقع Themeforest لعمل Templates، حاولت كثيرًا لتتم عملية الموافقة علي قبول أعمالي لعدد أكبر من ٦ مرات علي ما أتذكر وكانت المشكلة في كل مرة تكمن في أن التصميم ليس فريدًا من نوعه فهم يريدون تصميمات عالية الجودة وجديدة وبما أنني لست مصممًا بالدرجة الأولى ولكني كنت أحاول بقدر الاستطاعة، ثم بعد ذلك شغلني عمل أخر وسفر ولم أكمل التجربة، لكن التجربة كانت غاية في الأهمية بالنسبة لي تعلمت فيها كيفية كتابة الكود بشكل أفضل وتنظيم الملفات بصورة أكثر تنظيمًا من قبل وأيضًا تعلمت الكثير عن  عالم التصميم وكذلك الاحتكاك بالمجتمع هناك والتفاعل معه بشكل كبير والتعلم منه ومن آراءه في تغيير وتعديل الأعمال للأفضل. 

على الرغم من أنني لم استمر في ذلك إلا أنني لم أخسر شيئًا على الإطلاق، فكل تجربة فشل كانت لي فرصة لتعلم المزيد عن تطوير الويب وتقنيات جديدة وأيضًا استخدمت ال Source Code الذي كتبته في أشياء أخرى بعد ذلك. من الممكن أيضًا وضع هذه الأعمال والتجارب على Github أو السيرة الذاتية الخاصة بك.

فكر في مشكلة تواجهك وتحتاج إلى حل وابحث عنها وإن لم تجدها أو وجدت الكثيرون يعانون من نفس المشكلة فها أنت قد وصلت للفكرة والتي ستكون أنت أول من يستخدمها وبشكل مستمر وهذا شئ مهم جدًا في عمل المشاريع. المشكلة بالنسبة لي كانت في الكتابة باللغة العربية بطريقة سهلة ومبسطة، قمت من قبل باستخدام عدة منصات تدوين مثل Blogger و WordPress و Ghost و أيضًا jekyllrb و Octopress ولم أجد شيء سلس وبسيط. بحثت أيضًا على الويب لأرى هل يعاني أحد من نفس المشكلة ووجدت الكثيرين لديهم نفس المشكلة، مثال هذا النقاش على Arabia.io وغيره الكثير. فقلت لم لا أبدأ بحل مشكلتي وأيضًا أكون قد ساهمت في حل مشكلة الآخرين وبذلك كانت فكرة إنشاء منصة اكتب للتدوين.

من الأشياء المفيدة أيضًا من عمل المشاريع الخاصة أنها سوف تساعدك بشكل كبير جدًا أثناء مقابلات العمل، فدائمًا ما يبحث أصحاب العمل عن الأشخاص الذين لديهم مشروعات خاصة بهم. سيسألك أحدهم ماهو المشروع الذي تفخر به والذي أنجزته خلال الفترة الماضية. ربما يكون جوابك عن مشروع عملت عليه في الشركة القديمة التي كنت تعمل بها، ربما لم يكن للشركة القديمة مشاريع تفخر بها أو ربما تكون المشاريع تم حذفها من الإنترنت ولم تعد تعمل، ولكن إذا كان لديك ماهو شخصي فهو ثابت بالنسبة لك ومن ثم فأنت فخور به وتستطيع التحدث عنه بكل شغف وبالتأكيد هذا سوف يميزك عن باقي المتقدمين للعمل.

Github

أصبح (Github) كشبكة اجتماعية عالمية من المتطلبات الأساسية في عمل المطورين بشكل يومي لاستضافة المشاريع مفتوحة المصدر (Open Source) والتي تعد بالملايين، كل هذه المشاريع يعمل عليها مطورين شغوفين بعملهم وبكتابة الكود وبالتأكيد يحتاجون للمساعدة سواء في إضافة مميزات جديدة للمشروع أو كتابة (Documentation) للمشروع أو حتى إضافة ومناقشة الأفكار. أيضًا الشركات تستخدم الخدمة لاستضافة الكود الخاص بالمشاريع والتي يعمل عليها فريق العمل في تناسق كبير بفضل استخدامهم (Git) مما يسهل كثيرًا التغييرات التي تتم على الكود والتنظيم بينهم.

تواجدك علي (Github) مهم جداً بالنسبة لك كمبرمج فهو عبارة عن سيرتك الذاتية. تعلم (Git) وقم بالتفاعل على الموقع ومتابعة أفضل المبرمجين والمساهمة في تطوير البرامج المفتوحة المصدر. ابدأ برفع بعض البرامج مفتوحة المصدر ولو كانت بسيطة جدًا ولكنها ستساهم في حل مشاكل الأخرين ومساعدتك أيضًا في أن تكون متواجد بين المجتمع.

تخيل أن هناك الملايين من المشاريع التي يمكنك أن تستخدمها في التعلم وقراءة الكود الخاص بها أو أن تستخدمها في بناء مشروعك الخاص وذلك بدون مقابل مادي ستدفعه، فلم لا تساهم ولو بالقليل في المساهمة في التطوير والمساعدة.

تعلمك (Git) و (Github) أصبح شيئًا أساسيًا في العمل اليومي لك كمطور، من خلاله تنظم الكود الخاص بمشروعك الذي تعمل عليه، عملك في شركة ومع فريق عمل على المشروعات سوف يتطلب معرفتهم بشكل أساسي بشكل يومي.

قم بالبحث و اكتشاف مشروع يهمك أو تستخدمه في مشروعك الحالي وتريد أن تحسن فيه بإضافة ميزة أن بحاجة إليها أو إصلاح مشكلة ما أو حتى الإبلاغ عن مشكلة وجدتها.

يوجد موقع يسمي resume.github.io يقوم بتوليد سيرة ذاتية مأخوذة من حسابك الشخصي، يمكنك تجربته أيضا فهو يوضح بشكل واضح معلومات عنك والمشاريع التي شاركت فيها والشركات التي تعمل بها والمنضم إليها.

Stackoverflow

كثيراً ما ستواجه مشكلات أثناء كتابة الكود وتريد من يساعدك في حلها، Stackoverflow سوف يساعدك في ذلك وهو من أكثر المواقع المهمة للمبرمجين و من خلاله تستطيع إيجاد إجابة لسؤالك.

بعض النصائح أثناء وضع سؤال

حاول بقدر الإمكان كتابة السؤال بصورة جيدة وواضحة وبذلك سوف تساعد الأشخاص على مساعدتك بشكل أكبر وأيضًا الأسئلة الجيدة تحصل على نقاط مرتفعة، وعلى العكس الأسئلة الغير جيدة سوف تحصل على نقاط سلبية مما سيضعف قيمة السؤال ومن ثم سيكون من الصعب الإجابة عليه إلا بعد التعديل للأفضل.

ضع كل ما يتعلق بالمشكلة من كل الجوانب وبشكل مبسط بحيث لا تضع ملف الكود الذي يحتوي على المشكلة بأكمله، قم بتأييف الكود على قدر المستطاع بحيث تضيف فقط الكود مصدر المشكلة.

يجب أن تضع الكود الخاص بالمشكلة ولا يكون سؤالك هو عبارة عن نص فقط، فوضعك للكود سيثبت بأنك بذلت المجهود الكافي لحل المشكلة وبالتالي ستجد من يساعدك بشكل أفضل.

يفضل عند وضعك للكود أن يكون قادرًا على العمل بمعني أن يستطع أي أحد وبسرعة أن يقوم بمحاولة تشغيلة والتعديل عليه وبخاصة الغات التي تعمل مباشرة من خلال المتصفح مثل (HTML . CSS . JavaScript) من الممكن إستخدام خدمات مثل: JSFiddle و JS Bin لذلك.

بعض الأوقات يحدث أثناء كتابة السؤال بشكل مفصل وكتابة الخطوات التي تسبب المشكلة أن تكتشف الحل بنفسك ويكون هذا شئ رائع وأيضًا من الممكن بعد كتابتك للسؤال بفترة قليلة أن تحصل على الإجابة بنفسك وفي هذه الحالة يجب عيك أن تضع الإجابة وتجاوب على سؤالك بنفسك.

قبل كتابة السؤال يجب أن تكون قد بذلت مجهودًا كافيًا وقمت بالبحث على (Google) وعلى (Github) في الصفحة الخاصة بالمشروع إن وُجدت وبذلك تكون قد وفرت على نفسك وعلى غيرك الكثير من الوقت. كثيرًا من المشاكل التي أبحث عنا أجدها بمجرد البحث في جوجل وتكون معظم الأجوبة أيضًا على (Stackoverflow).

إندماجك في الموقع ليس فقط بوضع الأسئلة ولكن بمساعدة الأخرين كذلك وحل مشاكلهم. إحساس جميل جدًا إنك تساعد شخص يتوصل لحل مشكلة تواجهه.

حضور المؤتمرات

كل ما ذكر من قبل فهو وجودك على الإنترنت فهذا هو عالمنا المفضل، ولكن يوجد شيء أخر مهم جدًا ألا وهو الاحتكاك والإندماج مع المجتمع الخارجي من حضور المؤتمرات والالتقاء مع أشخاص يشاركون نفس الاهتمامات، ولقاء الأشخاص الذين تعاملت معهم من خلال وجودك على الويب ومشاركتهم بشكل عملي على أرض الواقع. حضوري لأكثر من مؤتمر  في بداية مسيرتي في مجال تطوير الويب كان له تأثير بالغ على حياتي العملية والشخصية فهناك تعرفت على أشخاص جدد مبدعين وتعرفت على تكنولوجيا وأفكار جديدة.

من مزايا حضور مثل هذه المؤتمرات هي زيادة الوعي والإدراك ورؤية الأشياء من منظور أخر تمامًا والتعرف على شخصيات وثقافات كثيرة والاحتكاك والتحدث مع الأخرين مما يزيد من قدرتك على الاستمرار والتشجيع والتعلم والإبداع وأيضا تعلم أشياء تساعدك على فهم العالم حولك وليس فقط التركيز في شيء واحد. في الفترة الأخيرة زاد اهتمامي بريادة الأعمال وفي كل مرة أحضر فيها مؤتمر جديد يزيد فيها إدراكي وتزداد مفاهيمي ومعرفتي عن الأعمال وكيفية إنشاء مشاريع ومقابلة أشخاص ناجحين وكانت لي تجربة في الكتابة عن مؤتمر Start Up Weekend Cairo 2014.

كثيراً ما تكون لدينا رهبة من الذهاب ومقابلة أشخاص أخرين، ولكن في كل مرة أخرج فيها عن المعتاد أشعر بأنني كنت على خطأ وتفكيري لم يكن صحيحًا فالرهبة مجرد أوهام والخوف من الأشياء الجديدة فقط، أنت تذهب إلى المؤتمر لتتعلم أشياء جديدة وتتعرف على أشخاص أخرين ،كذلك كل الحضور حضروا أيضًا ليفعلوا نفس الشيء.

مع مرور الوقت ستكون هناك فرصة لإلقاء محاضرة في أحد هذه المؤتمرات. شخصيًا لم أمر بعد بهذه التجربة ولكن من يعلم ربما في المستقبل إن شاء الله.

تحديث: قمت بإلقاء محاضرة عن نفس هذا الموضوع وكتبت عن التجربة في تدوينه بعنوان تجربتي مع أول محاضرة لى (¬‿¬)

تويتر

تويتر ليس فقط أداة للتواصل بمجرد كتابة 140 حرف لتعبر بها عما تشعر أو يحدث، هذا الموقع المليء بالمعلومات والمفيد جدًا بالنسبة لكل شخص يريد أن يتعلم ويكتشف ويندمج ويتابع كل ماهو جديد، يتواجد علي تويتر كافة الأشخاص والشركات ومواقع الأخبار والمؤتمرات وكل ماهو محط اهتمامك والمهتمين بمجال عملك، بمجرد متابعتهم تصلك كافة تحديثاتهم بكل ماهو مفيد وتعرف آراؤهم عن موضوعات مختلفة.

تخيل أنك تتابع يوميًا الأخبار من مصادرها ومن أشخاص مميزين جدًا، إذا كنت تهتم بلغة معينة فتابع مطورين اللغة وتابع أيضًا مطورين اللغات الأخرى لتعرف ما يحدث على الجانب الأخر. إذا كنت تهتم بموضوع ريادة الأعمال يمكنك أيضًا متابعة الكثير والكثير وهكذا.

لنفترض أنك مهتم بتعلم شئ جديد وتريد متابعة كثير من الأشخاص والموضوعات الجديدة في هذا المجال. نفترض مثلا (JavaScript)، نقوم بعمل بحث عن JavaScript وبعد ذلك سوف نجد كم هائل من المعلومات والروابط والنقاشات بين المستخدمين لا تنتهي وكل مرة ستجد معلومة جديدة. قم بمتابعة الأشخاص هناك وتصفح المقالات المنشورة وستجد نفسك بعد ذلك بدأت تتعلم وتندمج وتشارك.

لتتواجد بصورة صحيحة وفعالة اختر اسم مناسب يعبر عنك، لا تقم باختيار اسم ليس له معني أو اسم عام أو له علاقة بالتكنولوجيا ولكن اختار اسمك الشخصي، الصورة الشخصية لديك، احرص أيضًا أن تكون صورتك الشخصية احترافية واضحة وتكون مبتسمًا فيها إلي حد ما. إلا إذا (كنتِ) لا ترغبين في وضع صورة لكِ.

نقطة مهمة جدًا وهي الاهتمام بالنبذة التعريفية الخاصة بك والحرص على كتابة شئ واضح ومفيد عنك بحيث يمكن لأي شخص يرى فيها حسابك لأول مرة وبمجرد النظر يعرف من أنت، مثال على ذلك ماهو عملك الحالي وما هي اهتماماتك فهذه النقطة ستساعد على التواصل معك ومعرفتك بشكل أفضل.

أمثلة لبعض الحسابات على تويتر
  1. Scott Hanselman
  2. Bill Gates
  3. Bandar
  4. Ilya Grigorik

تويتر مختلف عن الفيسبوك من حيث إمكانية متابعة أي شخص دون معرفة مسبقة به، فلا يشترط أن يكون صديقك أو التقيت به من قبل، لذلك قم بمتابعة من يهمك ومن تجد في أنه سوف يقدم لك فائدة عندما تقرأ تحديثاته. لا تتابع فقط الأشخاص المهمين في مجالك سواء في البرمجة أو غيرها ولكن تابع أيضًا أشخاص وحسابات في مجالات أخرى تستهويك لتتعلم أكثر وتحصل على استفادة أعظم فتنوع الاهتمامات شئ جيد بشكل عام.

اسأل نفسك قبل كتابة أي شئ على تويتر أو على أي مكان على الإنترنت، هل هذا الكلام أو هذه التغريدة سوف تفيد شخص ما أو تساعد في تشجيع الغير بشكل إيجابي، أم هي فقط تغريدة سلبية تحتوي على كلام غير مفيد أو عن إحساس بداخلك يعبر عن ضيق أو شكوى. احرص دائمًا على كتابة أشياء إيجابية ومفيدة لك وللغير لتصبح مشارك إيجابي ومؤثر بشكل أفضل ولو بكلمة بسيطة.

ال Brand الخاص بك

  1. صورة احترافية ويفضل أن تكون مبتسمًا فيها (¬‿¬)
  2. معلومات مفيدة عنك توضح من أنت وماذا تعمل
  3. موقع شخصي يحمل اسمك
  4. بريد إلكتروني باسم موقعك

يفضل أن تكون موجود باسم موحد في كافة الأماكن، هذا يشمل اسم الموقع الخاص والبريد الإلكتروني وتويتر وهكذا، بالنسبة لي اخترت اسم (ahmadajmi) ليكون موحدًا مما يسهل تذكره وسهولة الوصول إليه.

تواجدك والحياة العملية

عندما تتقدم للعمل في شركة ما سوف يتم البحث عنك على الإنترنت ومعرفة ما إذا كنت متواجد وتشارك في أحد المجتمعات المهتمة بمجال عملك أم لا والتي من خلالها سيتم تحديد من خلال عملية البحث ما إذا كنت شغوفًا بعملك أم لا، وهذا الأمر سوف يساعدك كثيرًا في حياتك المهنية فأحرص على تواجدك.

أمر أخر مهم جدًا وهي أنه وبمجرد وجودك في أكثر من مكان ومشاركتك فلن تجد أي تعب في الحصول على عمل أو قضاء وقت كبير في البحث ولكن أصحاب العمل هم من سيبحثون عنك ويصلون لك لأنك ببساطة مميز ولديك الحماسة والشغف وحب التعلم وهذا يهم كثيرًا أكثر من التقنيات التي تعرفها مثلًا، فالشخص الشغوف لن يجد أي مانع ولا صعوبة من تعلم أي شئ في وقت بسيط.

متلازمة المحتال

متلازمة المحتال هو مصطلح يطلق على الشخص الذي يعتقد بعدم استحقاقه لنجاحاته وإنجازاته، مع أن النجاحات تمت بمجهوده وقدراته. قد يتوهم الشخص بأن نجاحه هو ضربة حظ أو أنه خدع الآخرين للوصول لذلك المنصب أو ذلك الإنجاز، لذلك سميت المتلازمة بمتلازمة المحتال أو المخادع أو المدعي.

متلازمة المحتال هي حالة صعبة يمر بها الكثير وخاصة في مجال البرمجة ويشعر كل شخص بأنه أقل من المحيطين به وأنهم أكثر ذكاءً وموهبة ويخاف دائمًا من أن يتم اكتشاف تظاهرة بالذكاء في حين يعتقد أنه محتال وأنه وصل إلى ماهو عليه بالنصب والاحتيال.

وتكون هذه المتلازمة بشكل أكبر عندما يبدأ الشخص حياته العملية لأول مرة وسط مجموعة ممن يعتقدهم بالأذكياء ويفكر دائمًا بأنه الأقل شأنًا بينهم؛ لذلك تجده دائما يشعر بالقلق، ومن الممكن أن يصل إلى مرحلة الجنون. شئ أخر مهم وهو أنه لا يوجد شخص محترف ويعرف كل شئ عن كل شئ، فكل منا مبتدئ في نقطة ما ولديه الخبرة في جزئية ما، فلا تنبهر بكل ما يقع أمام عينيك. لا تقارن نفسك أبدًا بحياة شخص أخر لأنك ببساطة مختلف ولديك دائمًا ما تقدمه.

انطلق

أنت الآن مستعد للانطلاق ولعمل شئ مهم يفيدك ويفيد غيرك، احرص على أن تكون البداية بالتدرج وليس من الضروري أن تقوم بعمل كل هذه الأشياء في وقت واحد منذ البداية أو حتى على المدى البعيد، فمن الناس من يهتم أكثر بالتدوين وعمل مشاريع شخصية ومنهم من يهتم أكثر بالعمل على مشاريع مفتوحة المصدر وهكذا فمن الممكن أن تعطي لكل واحدة منها تجربة ومع الوقت سوف ترى نفسك في أي موضع من الممكن أن تكون أكثر إنتاجية وأكثر إفادة للغير، ومن الممكن أن تكتشف أشياء أخرى تستطيع الإبداع فيها فالمهم هو أن تبدأ.

Image title الهدف أن تكون فعالاً ولو بشكل بسيط ومع مرور الوقت وبالتدرج سوف تجد نتيجة عملك الإيجابي ولن تكون بحاجة إلى أن تُعرّف عن نفسك.

الشغف والطموح أشياء لا تنتهي ولا تقدر بمال.

شكرًا جزيلاً

مصدر الصورة