أصدقائي الجدد من الكتب لعام ٢٠١٥

وفي كل عام مع معرض الكتاب، وهذا العام بالنسبة لي قررت أن يكون مختلفًا في أشياء عديدة من بينها كثرة القراءة فكانت حصيلتي لهذا العام من معرض الكتاب كالتالي:

  1. إدارة الوقت بين التراث والمعاصرة - محمد أمين شحاتة
  2. محمد حامد الأحمري - مذكرات قارئ
  3. مالكوم إكس: سيرة ذاتية - ليلى أبو زيد (ترجمة)
  4. سيكولوجية الجماهير - غوستاف لوبون
  5. الدبلوماسية: مقدمة قصيرة جدا - Joseph M. Siracusa
  6. برتراند راسل - مقدمة قصيرة جدا
  7. تحفة العروس - محمود مهدي الإستانبولي
  8. التجربة النهضوية الألمانية
  9. التجربة النهضوية اليابانية
  10. الحديث النبوي وعلم النفس - محمد عثمان نجاتي
  11. الظاهرة القرآنية - مالك بن نبي
  12. مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي - مالك بن نبي
  13. فصول في التفكير الموضوعي - عبد الكريم بكار
  14. ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين
  15. طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد
  16. استعمار مصر - Timothy Mitchell
  17. الإسلام بين الشرق والغرب - علي عزت بيجوفيتش
  18. الإسلام وفلسفة الحكم - محمد عمارة

قبل الذهاب للمعرض يجب دائمًا تحضير قائمة بالكتب التي تنوي شراءها بما يشمل اسم الكتاب والمؤلف ودار النشر؛ فهذا مهم جدًا لتسهيل وتسريع عملية الشراء والبحث، وأيضًا كتابة هذه القائمة في مفكرة شخصية، واستعن بموقع Goodreads لمعرفة آراء القراء في الكتاب ومعرفة دور النشر وغيرها من الأمور التي يقدمها الموقع.

قرأت مؤخرًا كتابي مذكرات قارئ وإدارة الوقت بين التراث والمعاصرة علي جهاز الكيندل ولكني حرصت على شراء النسخة الورقية؛ فالكتاب الأول له فضل كبير جدًا في زيادة الوعي الثقافي والإدراكي بالقراءة والقراء والكتب؛ فهو كتاب رائع جدًا سيبحر بك في عالم آخر ممتع بين القراء والقراءة وسيعطيك اقتراحات كثيرة جدًا لأسماء كتب في مجالات متعدده تستطيع أنت تختار منها، أما الكتاب الثاني فهو مرجع مهم جدًا لموضوع تنظيم الوقت؛ فهو حقيقة عمل رائع يستحق القراءة، حديثه عن الرسالة الحياتية وكتابتها والتخطيط وأساليبه وانتهاجه للمنطلق الإسلامي اعطى له مذاقًا مختلفًا.

أقرأ هذه الأيام كتاب عن سيرة حياة أبراهام لينكون الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية بالفترة من 1861م إلى 1865م؛ فالكتاب يبدأ بسرد حياته من مولده في كوخ صغير لأسرة فقيرة مرورًا بمراحل حياته المختلفة وصولًا لتوليه الرئاسة في ظل ظروف صعبه للغاية في تاريخ الولايات وهي الحرب الأهلية. تاريخ حياة الرجل مليء بالصعاب والتحديات، فتخيل شخص ولد في بيئة كهذه ولم يذهب إلي مدرسة ولا جامعة، ولكنه علم نفسه بنفسه واشتغل بالمحاماة والسياسة إلى أن وصل إلى سده الحكم. الكتاب رائع وسرده للقصه ممتاز.